بارك الله لكم يا أبا الطيب وجميع العاملون في هذه المنصة
ذكرتَ مرحلتين قبل مرحلة النص
المرحلة الأولى معرفة الكلمة(هل هي اسم ام فعل أم حرف)
المرحلة الثانية معرفة الجملة
قبل الوصول إلى مرحلة فهم النص المكتوب
السؤال لماذا لم تذكر مرحلة الفقرة؟
السؤال الثاني ذكرتَ في علم الصرف أن الأوزان الصرفية كالأوعية نضع فيها ما نشاء من الكلمات السؤال فهل الجُمل كالأوعية نضع فيها ما نشاء من الكلمات.
كلمة لترون
النون هذه هي نون التوكيد ؟
والنون اللتي تدل على رفع الفعل محذوفة ؟
اربد افهم هذا لان لو لم تكن محذوفة معناه ان ((لترون)) خمس كلمات
اللام / ترى / الواو / نون رفع الفعل / نون التوكيد
بما أنّ الضمّة على الواو قبل النون، فهي نون التّوكيد غير المباشرة التي اتّصلت بالفعل المضارع (ترونَ) فكانت في الفعل المضارع المسند إلى واو الجماعة دون توكيد حركة الواو السكون، ولمّا دخلت نون التّوكيد غير المُباشرة على الفعل (ترون) حوّلت الحركة إلى الضمّة ويُعرب الفعل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون المحذوفة، والدليل عليها الضّمة على ما قبل النّون. والواو: ضمير متّصل مبنيّ في محل رفع فاعل.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
استاذتنا الفاضله جزاك الله عنا خير الجزاء وثقل به ميزان حسناتكم.
ارجو مساعدتي في كيفية فهم النحو عز طريق النص القراني ودرس التميبز وااجمله واشباه الجمله للاسف الامور ملغبطه في النحو معايا وارجو ان تاخذوا بيدي ومساعدتي لفك مشكلة النحو عندي خاصة وان انا تركته من اكثر من٤٠ عام.
جزاكم الله خير الجزاء على ماتقدموه من خدمة للغة القرآن وتسهيل للمعلومات كافة .. بودي لو يتم عمل خدمة اتمام الدرس عند كل درس ليسهل على الطالب الوصول للدرس الذي انتهى منه
ربي يسعدك يا شيخ أنشهد أنه أكثر العرب يحتاجون أشي هذالله معلمين الغة العربية كرهوني في الغة العربية بس معك صراحة بديت أفهمها وبدية أحاسس بلذتها قسسم لها طعم , أدعلك في ظهر الغيب ربي يسعدك
جزاكم الله كل خير، أحسن الله إليكم. طال أنتظاري لهذه الدورة، الحمد الله الذي علمك و فهمك و حزاك الله كل خير على التفرغ لتعليم الأمة. كل المودة و الإحترام ببتم لي لغتي العربية، كنت غريبا رغم إني عربي اللسان لكن كانت علاقتنا هي التنافر.
لكم خالص تحياتي.
بارك الله لكم يا أبا الطيب وجميع العاملون في هذه المنصة
ذكرتَ مرحلتين قبل مرحلة النص
المرحلة الأولى معرفة الكلمة(هل هي اسم ام فعل أم حرف)
المرحلة الثانية معرفة الجملة
قبل الوصول إلى مرحلة فهم النص المكتوب
السؤال لماذا لم تذكر مرحلة الفقرة؟
السؤال الثاني ذكرتَ في علم الصرف أن الأوزان الصرفية كالأوعية نضع فيها ما نشاء من الكلمات السؤال فهل الجُمل كالأوعية نضع فيها ما نشاء من الكلمات.
الله يجزيكم كل خير أ د أبو الطيب
لماذا الكاف حرف في إياك وليس باسم؟
والتاء اسم وليست بحرف في أنعمت؟
ما الفرق بينهما؟
وجزاكم الله خيرا.
لأن الكاف هذه هي كاف الخطاب وهي ضمير متصل واي ضمير يسمي اسم جامد
جعلك ووالديك في جنات النعيم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الدروس ينفع للي ما يعرفون يكتبون وهل يتعلم الكتابة من الدروس ارجوا الإجابة
السلام عليكم و رحمة الله هل هذه الدروس متوفرة في ملف واحد ؟؟
وثائق الدروس متوفرة في رابط واحد
https://lm.edu.sa/documents
والدروس متوفرة على قناتنا في اليوتيوب: https://youtube.com/playlist?list=PLFAirtVWvzBEz5QVRE1ZhSjsvT5ggzVzY&si=QY6CKJ71ZUh1KNoj
جزاكم الله خيرًا وإلى الأمام وكالعادة دومًا متألق ولديك مهارة جذب لهذا العلم العظيم علم لغة القرآن الكريم
جزيتم خيرا على ما تقدمون من خدمة للعربية
السلام عليكم
كلا سوف تعلمون، هل تم المعنى؟ لماذا اعتبرناها جملة وحدها؟
لأن الجملة التي سبقتها قد تم معناها تماما .
كلمة لترون
النون هذه هي نون التوكيد ؟
والنون اللتي تدل على رفع الفعل محذوفة ؟
اربد افهم هذا لان لو لم تكن محذوفة معناه ان ((لترون)) خمس كلمات
اللام / ترى / الواو / نون رفع الفعل / نون التوكيد
لو ممكن توضيح
بما أنّ الضمّة على الواو قبل النون، فهي نون التّوكيد غير المباشرة التي اتّصلت بالفعل المضارع (ترونَ) فكانت في الفعل المضارع المسند إلى واو الجماعة دون توكيد حركة الواو السكون، ولمّا دخلت نون التّوكيد غير المُباشرة على الفعل (ترون) حوّلت الحركة إلى الضمّة ويُعرب الفعل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون المحذوفة، والدليل عليها الضّمة على ما قبل النّون. والواو: ضمير متّصل مبنيّ في محل رفع فاعل.
نعم وكيف ثم اسم وكيف هم اسم
السلام عليكم جزاك الله خيرا عندى سؤال ليه فى التفكيك قلنا التاء اسم مش حرف
السلا م عليكم جزاك الله خيرا شرح ممتاز ولكن عندى سؤال ليه غى التفكيك قلنا التاء اسم مش حرف
ماشاء الله تبارك الله
الحمدلله، شرح ممتاز والله
﴿لَتَرَوُنَّ﴾: “اللَّامُ” حَرْفُ قَسَمٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ، وَ( تَرَوُنَّ ) فِعْلٌ مُضَارِعٌ مَرْفُوعٌ وَعَلَامَةُ رَفْعِهِ ثُبُوتُ النُّونِ الْمَحْذُوفَةِ لِتَوَالِي الْأَمْثَالِ، وَ”وَاوُ الْجَمَاعَةِ” ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ الْمُقَدَّرِ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ فِي مَحَلِّ رَفْعٍ فَاعِلٌ، وَ”النُّونُ” حَرْفُ تَوكِيدٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ.
السلام عليكم ..عندي سؤال لو سمحت ..ماذا قصدت بالتعامل النحوي والصرفي ..أقصد كيف اتعامل مع كلمة تعلمون صرفياً ؟
جزاكم الله كل خير ..
السلام عليكم
هل في امكانيه حضرتك تعطي لاولادنا دروس نحو اونلاين
نفسي ان يتعلموا النحو من خلال القرآن ويتدبروا القرآن بالفهم الصحيح للنحو
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
استاذتنا الفاضله جزاك الله عنا خير الجزاء وثقل به ميزان حسناتكم.
ارجو مساعدتي في كيفية فهم النحو عز طريق النص القراني ودرس التميبز وااجمله واشباه الجمله للاسف الامور ملغبطه في النحو معايا وارجو ان تاخذوا بيدي ومساعدتي لفك مشكلة النحو عندي خاصة وان انا تركته من اكثر من٤٠ عام.
جزاكم الله خير الجزاء على ماتقدموه من خدمة للغة القرآن وتسهيل للمعلومات كافة .. بودي لو يتم عمل خدمة اتمام الدرس عند كل درس ليسهل على الطالب الوصول للدرس الذي انتهى منه
جهودكم الجبارة تُشكر، عمل عظيم لأبعد الحدود…جزيتم خير الجزاء.
لكن أقترح أن تكون هناك اختبارات بعد كل مجموعة من الدروس، واختبار نهائي أخير🙏🏻
هل في مسائل لقياس المستوى بعد كل درس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله عنّا كل خير
جزاكم الله خيرا أستاذنا نتمنى اتقان هذا العلم و نقل هذه المدرسة النحوية الفريدة غلى بلاد المغرب إن شاء الله
لم أكن أعلم أن دراسة النحو بهذه السهولة إلا اليوم
كتب الله أجرك و رفع قدك
ربي يسعدك ربي يزيدك من العلم قسسم انة مدرسين الغة العربية كرهون فيها بس عن جد لها متعة ولذة قسسم يوم فهمتها
راجعت الدرس أكثر من مرة ولم أستطع أن أعرف كيف اقسم النص إلى جمل هل يوجد لها قواعد أو محددات تساعد في ذلك
وجزاكم الله خير ونفع بكم
إن شاء الله تعالى سيخصص الدكتور درسًا للإجابة عن الأسئلة ومنها سؤالكم بعد الانتهاء من دروس المدخل إلى النحو والصرف والإملاء
ممتاز جدا
جزاك الله خيرا
استاذ محمد لو تفضلت وشرحت الفرق بين الاسم والفعل والحرف، لأنك قمت بتفكيك الكلمات الى اسم وفعل وحرف ولم تشرح لنا ما هو الاسم ولا الفعل ولا الحرف..
رضي الله عنك
ستجد هذا بإذن الله تعالى في الدروس القادمة…
جزاكم الله خيرًا
ربي يسعدك يا شيخ أنشهد أنه أكثر العرب يحتاجون أشي هذالله معلمين الغة العربية كرهوني في الغة العربية بس معك صراحة بديت أفهمها وبدية أحاسس بلذتها قسسم لها طعم , أدعلك في ظهر الغيب ربي يسعدك
بسم الله
ماشاء الله لاقوة إلا بالله
مبارك الابتداء
حفظكم الله تعالى ونفع بكم وزادكم من فضله
هناك كلمات ظاهرة وأخرى مستترة، وهناك روابط لفظية وأخرى معنوية.
بارك الله فيك استادي
الله يوفقك يا دكتور محمد ويجعل هذا الجهد في ميزان حسناتك
ماشاء الله شرح ممتاز واضح جدا وممتع في تفصيل النص وتحليله جزاكم الله خيرا
جزاكم الله كل خير
جزاكم الله كل خير، أحسن الله إليكم. طال أنتظاري لهذه الدورة، الحمد الله الذي علمك و فهمك و حزاك الله كل خير على التفرغ لتعليم الأمة. كل المودة و الإحترام ببتم لي لغتي العربية، كنت غريبا رغم إني عربي اللسان لكن كانت علاقتنا هي التنافر.
لكم خالص تحياتي.
السلام عليكم..
بارك الله فيك دكتورنا الغالي وجزاك عنّا كل خير
متابعين لك من الأردن ومستمرين معك بإذن الله
في كلمة ( تعلمون) لما كانت الواو اسم. لما لا تكون حرف وهكذا في مثيلاتها في سورة التكاثر .
إن شاء الله تعالى سيخصص الدكتور درسًا للإجابة عن الأسئلة ومنها سؤالكم بعد الانتهاء من دروس المدخل إلى النحو والصرف والإملاء
واو الجماعة ضمير والضمير اسم.
رائع جدا ومعك ولله الحمد خطوة بخطوة لنستلذ بلغة القران
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جزاك الله خيرا
ذكرتم أن ك حرف في إياك
أليس ك ضمير والضمائر كلها أسماء
حياكم الله
الكاف في (إياك) عند من جعلها كلمة مستقلة حرف خطاب لا محل له من الإعراب، والضمير عنده هو (إيا) وحدها
استاذ حاذق راكم تجارب عدة وله باع طويل في اللغة والأدب.بارك الله له.
جزاكم الله خيرا معلومة مفيدة وقيمة شكر الله لكم واعانكم على اتمام هذه الدروس النافعة
لماذا كانت الكاف في إياك حرف وفي ألهاكم اسم ؟ جزاكم الله خير..